المقال

الرئيسية / الموسوعة / المقال

انواع تقويم الاسنان

انواع تقويم الاسنان

يتم معالجة العديد من المشاكل المتعلقة بالأسنان والفكين بواسطة مختلف أنواع تقويم الاسنان ، ويعطي نتيجة وتأثير يؤثر على مظهر الابتسامة، مما يجعل تجربة تقويم الأسنان تستحق العناء. دعنا نتعرف على انواع تقويم الاسنان الرئيسية.

أنواع تقويم الأسنان

إذا كنت ترغب في إجراء علاج تقويم الأسنان، أو إذا كنت تفكر في تركيب تقويم الأسنان لطفلك، فإليك قائمة بأنواع تقويم الأسنان المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها وفقًا لحالتك و بالتشاور مع طبيب الأسنان.

1. تقويم الأسنان المعدني التقليدي

هذا النوع هو الأكثر انتشارًا ويكون التقويم هنا مصنوعًا بالكامل من المعدن. ومن بين جميع الأنواع المتاحة، فإن التقويم المعدني هو الأرخص تكلفة، وعلاوة على ذلك، في كثير من الأحيان يكون الأسرع والأكثر فاعلية.

2. تقويم الأسنان الخزفي

يتميز هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان بأن حمالات التقويم التي يتم إلصاقها بالسن تكون مصنوعة من مادة خزفية فاتحة اللون حتى تتخذ لون الأسنان، وتكون الأسلاك المستخدمة عادة معدنية أو مصنوعة من مادة معينة فاتحة اللون.

يتميز تقويم الأسنان الخزفي بلونه الفريد الذي يجعله غير ملحوظ على الأسنان بسهولة. ومع ذلك، يأتي ذلك بتكلفة باهظة، ويجب تنظيفه بعناية لمنع تغير لونه.

مهم أن نلاحظ هنا أن التقويم السني الخزفي يعزز تحريك الأسنان بشكل أكثر سرعة من التقويم الشفاف.

3. تقويم الأسنان الداخلي

من بين أنواع تقويم الأسنان التي يمكن أن تكون مفضلة لبعض الأشخاص، هناك التقويم اللساني أو التقويم الداخلي. تكون هذه الأنواع مخفية تمامًا وراء الأسنان، حيث يتم إلصاق حمالات التقويم على الجانب الداخلي للأسنان والذي لا يكون مرئيًا، ويتم تمرير السلك خلال هذه الحمالات من الجهة الخلفية للأسنان.

ومع ذلك، يترتب على هذا النوع بعض العيوب التي يجب عليك أن تكون مدركًا لها قبل أن تفكر في اختياره. فمثلاً، يعتبر تنظيف تقويم الأسنان الداخلي بشكل كامل أمرًا صعبًا، بالإضافة إلى أنه غالي الثمن وغير مناسب لجميع الحالات السنية. وعندما يتوافق مع الحالة، قد يستغرق وقتًا أطول للوصول إلى النتائج المرجوة.

4. تقويم الأسنان الشفاف

هذا النوع من انواع تقويم الاسنان يتألف من قالب شفاف كامل مخصص تمامًا لأسنان المريض. يتم تغيير القالب كل أسبوعين تقريبًا. في رحلة التقويم الكاملة، تُستخدم ما يقرب من 18 – 30 قالبًا مختلفًا يتم تبديلها كل عدة أسابيع، حيث يتم تغيير المسافات بين الأسنان والإطباقة تتغير مع حركة الأسنان من موضعها.

رغم أن هذا النوع من تقويم الأسنان يكون شبه شفاف ويعتبر غير ملحوظ من قبل الآخرين، إلا أنه يكون غالي الثمن ولا يناسب جميع الحالات، كما يتطلب وقتاً طويلاً جداً لتحقيق النتائج المرجوة.

أهمية انواع تقويم الاسنان

بعد إشارتنا إلى انواع تقويم الاسنان التي يمكن للأفراد استخدامها، يجب الآن التأكيد على أهمية وفوائد استخدام هذه الأنواع المختلفة من التقويم وما يمكن تحقيقه من أهداف باستخدامها.

يتم استخدام الأداة بشكل رئيسي في علاجات وتصحيح تراكيب الأسنان الغير صحيحة. وهي تتكون من أجزاء مختلفة تعمل معًا لتغيير موقع ووضع الأسنان والفكين لتحقيق ترتيب صحيح. يتم تصنيع تقويم الأسنان عادةً من مواد مثل الفولاذ المقاوم للصدأ والتيتانيوم. يستخدم تقويم الأسنان لأجل أغراض تجميلية وطبية متعددة، يستخدم تقويم الأسنان لتحقيق الأهداف الرئيسية التالية:

  • تعديل وضع الأسنان ببطء وتدريج، وتحقيق ابتسامة متناغمة ومنتظمة.
  • تحسين تناسق وتراص الفكين وتقويم توافق أسنان الفك العلوي مع الفك السفلي.
  • في التوسعة الفكية أو إرجاع الأسنان الأمامية البارزة إلى الوراء، يتم تعديل الفكين لجعل الأسنان الأمامية ترجع إلى الخلف.

مكونات انواع تقويم الاسنان

يتكون تقويم الأسنان من الآتي:

  • يتم إرفاق قطع معدنية صغيرة (حمالات) مباشرةً على الأسنان، وعادةً ما تكون فارغة من الداخل وتحتوي على خطاف قابل للفتح.
  • يتم إدخال سلك معدني في الوسط الذي تلتصق به أجزاء معدنية متصلة بالأسنان ليربط بين جميع الحمالات اللاصقة بالفك. ويتم شد هذا السلك بين الحمالات بانتظام لتقريب الأسنان من بعضها.

يضطر أحيانًا طبيب الأسنان إلى استخدام أدوات وتقنيات أخرى مع تقويم الأسنان، مثل موسع الفكين، يمكن تحسين مظهر عظام الفكين وزيادة مرونة الإطباقة والابتسامة.

مدة تقويم الأسنان

قبل أن نبدأ بتركيب الأسنان، السؤال الأكثر أهمية والذي يتردد باستمرار هو كم من الوقت قد يستغرق التقويم لتحقيق النتائج. ليس لهذا السؤال إجابة واحدة، حيث يختلف الأمر من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل، مثل:

  • العمر.
  • أنواع تقويم الأسنان المستخدمة.
  • الفراغات والمسافات بين الأسنان.
  • الحالة الصحية للأسنان والفم والفكين واللثة.
  • مدى تقيد المريض بتعليمات الطبيب وبدقة.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن تقويم الأسنان بشكل عام يستغرق مدة تتراوح بين سنة إلى ثلاث سنوات.

الحفاظ على تقويم الأسنان وتنظيفه

بعد وضع تقويم الأسنان، يوصى باتباع التعليمات والنصائح التالية لحماية تقويم الأسنان من الضرر وتحقيق النتائج المرغوبة في أقل وقت ممكن.

  • احرص على تجنب تناول الأطعمة التي قد تستقر على اللثة والأسنان، مثل الحلوى الصلبة، والفشار، والعلكة.
  • يجب تجنب تناول السكر بأشكاله المتنوعة، وبشكل خاص المشروبات الغازية التي يمكن أن تسبب ضرراً لمينا الأسنان.
  • لا تتجاهل مواعيد طبيب الأسنان، وكن ملتزمًا بزيارة طبيبك بانتظام في الوقت المحدد.
  • بعد كل وجبة، ينبغي أن تقوم بتنظيف أسنانك جيدًا باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون وخيط الأسنان، أو يمكنك استخدام عيدان الأسنان المصممة خصيصًا لتقويم الأسنان.
  • تأكد من تحديد موعد لتنظيف أسنانك مع طبيب الأسنان مرتين على الأقل في كل عام.

ماذا بعد التقويم؟

بعد انتهاء فترة استخدام التقويم وتحقيق النتيجة المرغوبة، يجب ألا نغفل المرحلة الأخيرة التي تسمى مرحلة التثبيت. يتم تصميم أداة خاصة تسمى مثبت الأسنان وتوضع بعد انتهاء التقويم لمنع الأسنان من العودة إلى مواضعها السابقة والحفاظ على استقرارها.

هناك نوعان من المثبتات المعروفة للأسنان وهما:

  •  مثبت الأسنان المتحرك: يعتاد أن يتكون بشكل عام من أسلاك معدنية أو قوالب بلاستيكية التي يمكن ارتداؤها أو إزالتها في أي وقت.
  •  مثبت الأسنان الثابت: يتم عادة تركيبه خلف الأسنان باستخدام مادة لاصقة، وهو الأكثر فاعلية.

غالبًا ما يجد البالغون أنفسهم مضطرين إلى ارتداء تقويم الأسنان مدى الحياة للحفاظ على النتائج المرغوبة، وهذا ليس أمرًا سيئًا تمامًا. بمرور الوقت، يتعود الشخص على وجود تقويم الأسنان في فمه دون أن يشعر بأي ألم أو إزعاج.

مقالات مشابهة

علاج الاسنان الحساسة

علاج الاسنان الحساسة

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الأسنان الحساسة، ويمكن أن يكون للعديد من الأسباب والعوامل دور في تطور هذه المشكلة. من بين الأسباب الشائعة للأسنان الحساسة يمكن ذكر العادات الغذائية السيئة مثل تناول الطعام الحار أو البارد بشكل مفرط، واستخدام فرشاة الأسنان بشكل قوي مما يؤدي إلى تآكل طبقة المينا، بالإضافة إلى ضعف اللثة وتراجعها. […]

افضل معجون تبييض اسنان

افضل معجون تبييض اسنان

كما يعلم الجميع، فإن الابتسامة الجميلة والأسنان البيضاء هي أحد العوامل المهمة للثقة والجاذبية الشخصية. ولذلك، يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل معاجين تبييض الأسنان التي تساعدهم على تحقيق هذا الهدف. تعريف عن معاجين تبييض الأسنان وأهميتها تُعتبر معاجين تبييض الأسنان منتجات تستخدم لتحسين لون ومظهر الأسنان. فهي تحتوي على مكونات خاصة تعمل على إزالة […]

علامات وصول التسوس للعصب

علامات وصول التسوس للعصب

العناية بالأسنان هي جزء أساسي من الصحة العامة، فالأسنان السليمة تعكس صحة جيدة وتسهم في الحفاظ على جودة الحياة. ومن بين المشكلات الشائعة التي تؤثر على صحة الأسنان هو التسوس، الذي يمكن أن يتطور ليؤثر على العصب في الأسنان. إذا لم يُعالج التسوس في مراحله المبكرة، فإنه قد يؤدي إلى تأثيرات خطيرة على العصب، مما […]