المقال

الرئيسية / الموسوعة / المقال

انواع حشوات الأسنان

انواع حشوات الأسنان

حشو الأسنان هو إجراء علاجي شائع يستخدمه الطبيب لتصليح الأضرار التي سببها التسوس، وتعويض الجزء التالف من السن. هناك انواع حشوات الأسنان مثل الحشو البلاتيني والحشو الكمبوزيت والحشو الزجاجي، وسنتطرق في هذا المقال إلى التعريف بأنواع الحشوات المختلفة للأسنان ومميزات كل نوع وعيوبه.

يستخدم الحشو أيضًا لإصلاح الأسنان المكسورة أو التي تعاني من الشقوق أو التصدع، أو الأسنان التي تضررت بسبب العادات السيئة مثل قضم الأظافر أو بعض العادات اللا إرادية مثل تجويف الأسنان.

تعرف علي : بدائل زراعة الأسنان

ما المقصود بتسوس الأسنان؟

يعتبر تسوس الأسنان تفاعلًا كيميائيًا في الأساس، حيث تقوم البكتيريا الطبيعية في الفم بتكسير وتحليل بقايا الطعام، مما ينتج عنها أحماض تؤثر على طبقة المينا في الأسنان وتؤدي إلى تآكلها.

يمكن حماية الأسنان من التسوس عن طريق تجنب تراكم بقايا الطعام في الفم، خاصة قبل النوم في الليل، من خلال كسر هذه الدائرة.

  1. تفريش الأسنان بطريقة صحيحة.
  2. استخدام الخيط الطبي لإزالة بقايا الطعام من الفجوات بين الأسنان.
  3. تناول وجبات صحية ومتوازنة وتجنب تناول السكريات والمشروبات الغازية.
  4. الاهتمام بزيارة الطبيب بانتظام لإجراء فحص طبي للأسنان، والكشف المبكر عن أي تسوس.

غالبا ما تكون جلسة واحدة كافية لحشو الأسنان ، إلا إذا قرر الطبيب المعالج غير ذلك. يُستخدم العديد من المواد للحشو ويتم اختيارها بناءً على عدة عوامل.

  1. مكان حشو الأسنان (سواء كانت الأسنان في المقدمة أو في الخلف)
  2. حجم التسوس.
  3. رغبة المريض.
  4. رؤية الطبيب، وتوصيته.
  5. يتوقف قرار الحشو على ما إذا كان المريض طفلًا أم بالغًا، كما سيعتمد على ما إذا كانت أسنانه دائمة أم مؤقتة.
  6. التكلفة.

انواع حشوات الأسنان المختلفة من المواد المستخدمة لعلاج تسوس الأسنان.

تتنوع انواع حشوات الأسنان المستخدمة في علاج الأسنان وتشمل:

  1. الحشو البلاتيني.
  2. حشو الكمبوزيت.
  3. الحشو الزجاجي.
  4. الحشوات الخزفية.
  5. الحشوات الذهبية.

سنبحث في الفقرة التالية عن الأنواع الأكثر شيوعًا من انواع حشوات الأسنان.

الحشو البلاتيني (الملغم Amalgam)

يُعتبر الحشو البلاتيني واحدًا من أقدم انواع حشوات الأسنان المستخدمة في مجال طب الأسنان وأكثرها شيوعًا، وهو معروف أيضًا باسم الحشو الفضي بسبب لونه الذي يعود لوجود الفضة في تركيبه. يتألف هذا الحشو من مزيج من الفضة والنحاس والقصدير بالإضافة إلى الزئبق.

مميزات الحشو البلاتيني

  1. الاستدامة والصمود: يمكن أن يدوم التعبئة لدى بعض المرضى لمدة تتراوح بين ١٠-١٥ عامًا، وهذه المدة قد تفوق التعبئات الأخرى التي تبدو كألوان الأسنان.
  2. قوة التحمل: الحشو البلاتيني قادر على تحمل قوة العض بشكل ممتاز.
  3. التكلفة: يكون الحشو البلاتيني عادة أقل تكلفةً من انواع حشوات الأسنان الأخرى.
  4. يُناسب هذا العلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع معدل التسوس، وفي الحالات التي يؤدي فيها التسوس إلى فقدان جزء كبير من الضرس.
  5. يعتبر الحشو البلاتيني الاختيار المثالي عندما يكون من الصعب التحكم في الرطوبة وعزل السن بشكل كامل.

عيوب الحشو البلاتيني

  1. نقص الجمالية، حيث أن لون الحشو الفضي لا يتناسب مع لون السن الطبيعي.
  2. يتطلب من الطبيب إزالة جزء كبير من الضرس، حتى لو لم يتعرض لتسوس، من أجل توفير مساحة كافية للحشو لضمان القوة والدعم اللازمين.
  3. يمكن أن يتسبب تعبئة البلاتين في تلوين الأسنان، حيث تصبح لها لون فضي داكن أكثر.
  4. يمكن أن يُصبح الحشو أكثر عرضة للكسر من غيرها من التي تُستخدم في الحشو، إذا تعرضت بشكل متكرر لتقلبات درجات الحرارة (الحارة والباردة)، بسبب اختلاف معامل التمدد الحراري والانكماش بين السن ومادة الحشو.
  5. هناك نسبة صغيرة من الأشخاص (حوالي 1%) قد يعانون من حساسية تجاه هذه المادة المملوءة نتيجة وجود الزئبق كواحدة من مكوناتها.

تعرف علي : علامات وصول التسوس للعصب

هل الحشو البلاتيني آمن؟

يثار الجدل كثيرًا حول مخاطر الحشو البلاتيني، مع ادعاء بعض الأشخاص عدم سلامته في الاستخدام بسبب احتوائه على عنصر الزئبق. يقولون إن الزئبق قد يتسرب بكميات صغيرة في شكل غاز قابل للاستنشاق، وهذا يمكن أن يؤثر على المخ والكلى إذا تعرض الشخص لكميات كبيرة منه، مما يمكن أن يؤدي إلى تعقيدات غير مرغوب فيها وهو أمر غير صحي تمامًا.

أثبتت الدراسات عدم وجود صلة بين استخدام الحشو البلاتيني والمشاكل الصحية المذكورة، وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أنه يمكن استخدامه بأمان للبالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات فما فوق.

هل يجب استبدال حشوة البلاتين بأنواع أخرى من الحشوات التي تعتبر أكثر أماناً؟

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بعدم إزالة الحشو البلاتيني القديم واستبداله بانواع حشوات الأسنان الاخري إلا في حالة الضرورة الطبية، مثل:

  • عودة التسوس تحت الحشو.
  • إذا كان المريض يعاني من حساسية شديدة تجاه هذا النوع من الحشوات.

يُعرض إزالة الحشو دون داعي المريض إلى:

  • فقدان مزيد من أنسجة الأسنان السليمة أثناء عملية الاستئصال.
  • ارتفاع مستوى الزئبق الطائر أثناء عملية الإزالة.

حشو الكومبوزيت Composite Filling

تعتبر حشوات الكمبوزيت من الخيارات الشائعة في طب الأسنان، لأنها تتميز بلونها الذي يتماشى مع لون الأسنان وبإمكانية إجراء العلاج في جلسة واحدة في معظم الحالات.

يُعرف حشو الكومبوزيت أحيانًا بـ “حشو الليزر” نظرًا لاستخدام الضوء الأزرق في عملية تصليد الحشوات أثناء العلاج، ويمكن أن يكون هذا الضوء مشعًا من مصادر مختلفة مثل التنجستن والهالوجين وأضواء LED والبلازما والليزر، إلا أن الهالوجين وال LED هما الأكثر شيوعًا.

يتألف حشو الكومبوزيت من مزيج يحتوي على أجزاء من الزجاج والريزين، ويحاكي لون الأسنان الطبيعية. يستخدم هذا النوع من الحشوات في علاج التسوس، خاصةً في الأسنان الأمامية، كما يُستخدم أيضًا لأغراض تجميلية مثل تغيير لون الأسنان الأمامية (عدسات الأسنان) للحصول على ابتسامة أجمل، أو لإعادة رسم وتشكيل الأسنان.

استخدامات حشو الكمبوزيت المختلفة

  1. استعادة شكل ووظيفة الأسنان التي تعاني من التسوس بعد علاجها.
  2. يستخدم كتغطية نهائية بعد إجراء علاج للجذور.
  3. إحدى الطرق لتقليل المسافات بين الأسنان الأمامية.
  4. تجميل الأسنان التي تحتاج إلى تدخل بسيط.

مميزات حشو الكومبوزيت

  1. من الناحية الجمالية، يمكن أن يكون الحشو بالكومبوزيت خيارًا ممتازًا للأسنان الأمامية وللأسنان المرئية في الفم أثناء الابتسام أو الحديث، نظرًا لتوفره بعدة تدرجات من اللون الأبيض التي تتناسب مع ألوان الأسنان الطبيعية المختلفة.
  2. تعتبر عملية حشو الكومبوزيت غير محتاجة إلى إزالة جزء من الأنسجة السليمة للسن من أجل تعزيز الثبات، وذلك لأن الحشوة تلتصق بالسن عن طريق التفاعل مع أنسجة السن.
  3. يستخدم حشو الكومبوزيت في علاج مشاكل الأسنان غير التسوس مثل تصدع السن أو كسره.
  4. جرى تناول تكاليف أقلة عند مقارنتها بتركيب تاج كامل على السن، بالإضافة إلى استغراق وقت أقل وإعداد أقل.

عيوب حشو الكومبوزيت

  1. قِصر عمر حشوة الحشوة المركبة في فم المريض مقارنة بالحشو البلاتيني. تظل حشوة الحشوة في فم المريض لمدة تصل إلى 5 سنوات ثم تبدأ في التآكل، خاصة إذا تعرضت لضغط قوي أثناء المضغ، وتستخدم لحل تسوس كبير.
  2. قد تستغرق عملية حشو الكمبوزيت وقتًا أطول مقارنة بالحشوات الأخرى.
  3. زيادة تكلفة الحشو، حيث يمكن أن تصبح تقريبا مضاعفة إذا مقارنت بالحشو البلاتيني.

الحشو الزجاجي Glass Ionomer

تتكون التعبئة من خليط من مادة الأكريليك وجزيئات زجاجية خاصة، مما يجعل لديها لون أبيض يشبه لون الأسنان، لكنها ليست بنفس فعالية حشوات الكمبوزيت.

يتم استخدام هذا النوع من التعبئات عادة في حالات التسوس التي تصيب جذور الأسنان، وأيضًا في أسنان الأطفال، بشكل خاص الأسنان التي ستتم استبدالها في وقت ما. تتميز هذه التعبئات بقدرتها على إطلاق الفلوريد الذي يوفر حماية للأسنان ضد التسوس، وهذه ميزة تميزها عن غيرها من التعبئات. ومع ذلك، فإن هذا النوع أضعف من التعبئات الكمبوزيت ويمكن أن يكون أكثر عرضة للتآكل والكسر.

قد تدوم حشو الزجاجي لمدة تصل إلى 5 سنوات في معظم الحالات، ولكن مع انواع حشوات الأسنان جديدة منه، قد يكون عمره الافتراضي متساوياً مع حشو الكمبوزيت.

تعرف على المزيد حول عملية حشو العصب من خلال استشارة الدكتور أحمد نشأت.

ألم الضرس بعد الحشو

نحن نلجأ إلى حشو الأسنان لعلاج التسوس، وحماية الأسنان الباقية، وتخفيف آلام المريض. ومع ذلك، يُعتبر الشعور بالألم بعد الحشو من بين الشكاوى الشائعة لدى المرضى لعدة أسباب.

  • حساسية الأسنان: بعد حشوها حديثًا، قد تكون الأسنان أكثر حسّا للهواء والضغط ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة من الطعام. ومع مرور الوقت، قد يزول هذا الاحساس بالحساسية في غضون بضعة أسابيع، وإلا ينبغي مراجعة الطبيب لإعادة التقييم.
  • الحشوات غير المناسبة للسن، أو الحشوات المتشققة: قد تسبب الألم نتيجة جودة الحشو غير المناسبة، أو وجود تصدع بسبب الضغط الذي يمارسه الأسنان الأخرى أثناء المضغ.
  • يعاني بعض المرضى من تفاعلات تحسسية نتيجة استخدام مواد الحشو، مثل حساسية الفضة التي يمكن أن تحدث بعد استخدام حشو البلاتين، لذا من المهم إبلاغ الطبيب إذا كنت تعاني من أي حساسية قبل اختيار نوع الحشو المناسب. بالمقابل، يمكن أن يعاني البعض من حساسية في الأسنان بعد استخدام حشو الكمبوزيت بسبب انكماش الحشو بشكل طفيف وترك فجوة أسفله.

يمكن التغلب على ذلك عن طريق:

  1. استخدام مادة مختلفة للحشو.
  2. تغيير الطريقة التي يضع بها الطبيب الحشو.

بعض المرضى يشكون من آلام في الضرس عند التعرض للضغط عليه وفقط، ويرجع ذلك غالباً إلى ارتفاع الحشوة التي تتعارض مع تراص الفكين معًا.

حشو ضرس العقل

تختلف الآراء بين المؤيد والمعارض فيما يتعلق بحشو ضرس العقل. يعتبر البعض أن حشو ضرس العقل ليس بالضرورة، حيث يعتبرونه جزءاً من الأسنان العادية. لماذا يجب التخلي عنه والاستغناء عن دوره كعضو فعال في الفم؟

نلجأ لهذا الرأي في الحالات الآتية:

  • يمكن الوصول بسهولة إلى ضرس العقل وإجراء الحشو بشكل صحيح.
  • ظهور التسوس في جزء واحد من الضرس، أو في منطقة صغيرة.
  • نتيجة خلع الضرس السابق، يمكن تركيب ضرس عقل بواسطة التقويم أو طرق أخرى للاستفادة منه في حالة عدم وجود ضرس بديل.

يعتقد آخرون من الجهة المقابلة أن الإبقاء عليه قد يتسبب في العديد من المشاكل والتحديات.

  • يهدد صحة الأسنان المجاورة، حيث يعوق وضعه الطبي النظافة الدورية للمريض. تراكم بقايا الطعام بين هذا السن وسنه المجاور يمكن أن يتسبب في إلحاق أضرار بالأسنان على حد سواء.
  • عندما يكون وضع الضرس لا يسمح بالتنظيف الجيد، من الأفضل أن يقرر الطبيب عدم الوصول إليه بالأدوات المخصصة للحشو. وهذا يمكن أن يؤدي إلى وضع حشو غير مناسب، مما يزيد من احتمال عودة التسوس. لذلك، القرار النهائي بشأن حشو الضرس العقل يجب أن يتخذه الطبيب بعد مناقشة المزايا والعيوب مع المريض.

في الختام، يجب على الشخص اختيار حشو ضرس مناسب بنصيحة الطبيب الذي سيحدد العلاج المناسب لحالته. ينصح بأهمية الاعتناء بصحة الأسنان والتوجه للطبيب بمجرد ظهور أي تغيير أو ألم، ومن الأفضل الاستمرار بالزيارات الروتينية كل ستة أشهر لتفادي أي أذى للأسنان.

مقالات مشابهة

علامات وصول التسوس للعصب

علامات وصول التسوس للعصب

العناية بالأسنان هي جزء أساسي من الصحة العامة، فالأسنان السليمة تعكس صحة جيدة وتسهم في الحفاظ على جودة الحياة. ومن بين المشكلات الشائعة التي تؤثر على صحة الأسنان هو التسوس، الذي يمكن أن يتطور ليؤثر على العصب في الأسنان. إذا لم يُعالج التسوس في مراحله المبكرة، فإنه قد يؤدي إلى تأثيرات خطيرة على العصب، مما […]

أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال

أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال

يعاني العديد من الأطفال حول العالم من مشكلة آلام التسنين التي تعتبر شائعة، وتسعى أولياء الأمور للتعامل مع هذه المشكلة وتوفير الراحة لأطفالهم. لذا، يتوفر اليوم مجموعة متنوعة من أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال. ومع ذلك، التحدي يكمن في اختيار الخيار المناسب والآمن الذي يحافظ على صحة الطفل. أفضل طريقة للتخفيف من آلام أسنان […]

افضل دكتور تجميل اسنان بجدة

افضل دكتور تجميل اسنان بجدة

دكتور خالد مرداد أستاذ واستشاري قسم علاج عَصّب ولب الاسنان المجهري .رئيس الجمعيه السعوديه لعلاج عَصّب وجذور الأسنان.، حيث يتمتع بسنوات عديدة من الخبرة في هذا المجال. تعتبر رؤيته الهدفية والمهنية في تقديم العلاجات التجميلية للأسنان جزءاً أساسياً من نجاحه. يهتم الدكتور خالد افضل دكتور تجميل اسنان بجدة بفهم احتياجات كل مريض على حدة وضمان […]