المقال

الرئيسية / الموسوعة / المقال

حشو عصب الاسنان

حشو عصب الاسنان

ألم الأسنان يعد واحداً من أشد الآلام التي تسبب التوتر للمرضى وقد يمنعهم من النوم بسبب ذلك الألم، خاصة إذا وصل الأمر إلى العصب حيث يعاني المريض من أقوى مستويات الألم. ولذلك، يقوم طبيب الأسنان بإجراء عملية حشو العصب للمحافظة على السن ومنع تسوسه أو خلعه. ولا تقلق، فحشو العصب ليس مؤلمًا على الإطلاق، وإنما الألم الأشد هو أن تتناول مسكنات دون زيارة الطبيب. 

 ما هو حشو العصب 

عندما يتعرض الأسنان للتلف جراء التسوس الشديد أو الضرر الذي يؤثر على لب الأسنان، يقوم الطبيب بعملية حشو العصب. ماهي عملية حشو العصب؟

إجراء حشو العصب يتضمن إزالة العصب المتضرر أو الميت من داخل السن، ثم يتم ملء الفراغ الناتج بمواد حشوية لمنع التهاب أو عدوى. تتفاوت أنواع هذه المواد من حيث الخصائص والتركيب والأسعار حسب نوع كل منها.

يتم اختيار النوع المناسب وفقًا لحالة السن والحاجة بواسطة الطبيب المختص. يقوم الطبيب بتحديد النوع الأنسب لحشو العصب من أجل الحصول على العلاج الصحيح والفعال، وبعد ذلك لن تشعر بأي ألم نتيجة لإزالة العصب.

تعرف علي:- انواع حشوات الأسنان.

 أنواع حشو العصب 

تتنوع أنواع مواد حشو العصب بناءً على تركيبها المختلف، ويتم تحديد نوع الحشو المناسب وفقًا لحالة الأسنان للمريض وأيضًا وفقًا لتناسبه مع ميزانيته المالية. الأنواع المشهورة لحشو العصب تشمل:

  •  حشو الفضة 

يتكون التجويف من مجموعة معادن مثل الفضة والنحاس والقصدير والزنك والزئبق، ويتميز بأنه أقل تكلفة مقارنة بأنواع أخرى، كما يتميز بالقوة والمتانة والقدرة على تحمل الضغط ومقاومة التآكل.

يتم حشو التجويف في جلسة واحدة، ولكنه قد لا ينال إعجاب الكثيرين بسبب لونه الداكن الذي لا يتطابق مع لون الأسنان الطبيعية، كما أنه لا يلتصق بعظام الأسنان وقد يسبب الحساسية. يتطلب الطبيب إزالة جزء كبير من السن لحشو التجويف، وبالإضافة إلى ذلك. حشو الاسنان الاسود مقدرًا الأثر السلبي لوجود الزئبق في تركيبته.

  •  حشو الذهب 

يتم صنع حشوة العصب الذهب من خليط مواد أخرى وتكون خاصة بالمريض لأنه يحتاج إلى قياس السن، وتتميز بالقوة والتحمل لضغط المضغ، لكن سعرها مرتفع ولونها غير متوافق مع لون الأسنان، وتحتاج إلى زيارات متعددة للطبيب.

  •  الحشو المركب 

وهو مصنوع من مادة بلاستيكية تسمى راتينج ويتميز بلونه الذي يشبه لون الأسنان، مما يمنحه مظهرًا جميلًا أكثر من حشوات الأملغم والذهب. ومع ذلك، فإن عمره الافتراضي قصير وتحتاج إلى استبداله كل 5 إلى 10 سنوات.

  •  حشو السيراميك 

عمليات تجميل الأسنان واستبدال الأسنان المتضررة.  الحشوات التجميلية إلا أن سعره باهظ الثمن كحشو الذهب. 

  •  الحشو الزجاجي 

يتألف هذا المادة من مزيج من الزجاج والأكريليك وتتميز بإفراز الفلورايد الذي يساعد في حماية الأسنان، ولكنها غير متينة بالمقارنة مع حشوات الأسنان الأخرى، مما يستدعي استبدالها في غضون خمس سنوات.

تعرف علي :- افضل دكتور اسنان في السعودية.

 أفضل أنواع حشو العصب 2024 

  •  حشو البلاتيني أو الفضة 

مكون من مجموعة من المعادن، منها الفضة والنحاس والقصدير والزنك والزئبق، وهو يتميز بسعره المناسب والمقبول مقارنة بأنواع أخرى. كما يتميز بالقوة والتحمل والمتانة ومقاومته للتآكل والقدرة على تحمل الضغط. يتم حشوه في جلسة واحدة، ولكن الكثيرون لا يفضلونه بسبب لونه الغامق الذي يختلف عن لون الأسنان الطبيعية. كما أنه لا يلتصق بعظام الأسنان وقد يسبب الحساسية، بالإضافة إلى أن الطبيب يحتاج إلى إزالة جزء كبير من السن لحشو التجويف به.

 خطوات حشو العصب 

تتم عملية تعبئة العصب في ثلاث خطوات وتستغرق جلسة إلى ثلاث جلسات حسب حالة المريض، وتوضح هذه الخطوات كما يلي:

  •  أولًا: تنظيف قناة الجذر 

يقوم الطبيب بتنظيم المخدرات الموضعية للمريض، ثم يجري فتحة صغيرة في سطح السن المتضرر، وفي النهاية، يزيل العصب المتضرر والميت.

  •  ثانيًا: ملء قناة الجذر 

يقوم الطبيب بتنظيف السن المجوف باستخدام محلول خاص وأدوات دقيقة ويعبأ السن بمادة خاصة للحشو. ثم يتم إغلاق القنوات باستخدام مادة لاصقة. بعد ذلك، يشعر المريض بتحسن ويفقد الإحساس بالألم نظرًا لإزالة النسيج العصبي المسؤول عن الألم.

  •  ثالثًا: إضافة الحشو أو طربوش للسن

حفاظًا على الأسنان، يقوم الأطباء بوضع حشوة أو تاج على الأسنان، مما يتيح للمرضى التعامل مع أسنانهم بكل طبيعية.

لقد أصبحت التقنيات العصرية لعبت دورًا بارزًا في مجال طب الأسنان ومن بين هذه التقنيات يأتي تقنية ملء الأسنان بواسطة الليزر. وهنا نستعرض أبرز مزايا استخدام تقنية ملء الأسنان بواسطة الليزر والتي تتمثل في:

 مميزات حشو الأسنان بالليزر 

تتميز عملية حشو الأسنان بالليزر عن العملية التقليدية بعدة فوائد، ومن بينها:

  • “يعطيك مظهر جمالي نتيجة تناسق ملء الأسنان مع لونها الطبيعي.
  • يتم تجريح الطبقة الخارجية الرقيقة لتاج السن.
  • يتميز بشدة الإقبال عليه أكثر من الحشو الذهبي أو الفضي.
  • تكلفته أقل مما يكلف الحشو الذهبي الثمين.
  •  ثابت وعمره الافتراضي طويل.

مقالات مشابهة

علامات وصول التسوس للعصب

علامات وصول التسوس للعصب

العناية بالأسنان هي جزء أساسي من الصحة العامة، فالأسنان السليمة تعكس صحة جيدة وتسهم في الحفاظ على جودة الحياة. ومن بين المشكلات الشائعة التي تؤثر على صحة الأسنان هو التسوس، الذي يمكن أن يتطور ليؤثر على العصب في الأسنان. إذا لم يُعالج التسوس في مراحله المبكرة، فإنه قد يؤدي إلى تأثيرات خطيرة على العصب، مما […]

أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال

أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال

يعاني العديد من الأطفال حول العالم من مشكلة آلام التسنين التي تعتبر شائعة، وتسعى أولياء الأمور للتعامل مع هذه المشكلة وتوفير الراحة لأطفالهم. لذا، يتوفر اليوم مجموعة متنوعة من أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال. ومع ذلك، التحدي يكمن في اختيار الخيار المناسب والآمن الذي يحافظ على صحة الطفل. أفضل طريقة للتخفيف من آلام أسنان […]

افضل دكتور تجميل اسنان بجدة

افضل دكتور تجميل اسنان بجدة

دكتور خالد مرداد أستاذ واستشاري قسم علاج عَصّب ولب الاسنان المجهري .رئيس الجمعيه السعوديه لعلاج عَصّب وجذور الأسنان.، حيث يتمتع بسنوات عديدة من الخبرة في هذا المجال. تعتبر رؤيته الهدفية والمهنية في تقديم العلاجات التجميلية للأسنان جزءاً أساسياً من نجاحه. يهتم الدكتور خالد افضل دكتور تجميل اسنان بجدة بفهم احتياجات كل مريض على حدة وضمان […]