المقال

الرئيسية / الموسوعة / المقال

سحب العصب عصب الاسنان

سحب العصب عصب الاسنان

عملية سحب العصب عصب الاسنان إنه إجراء شبه يومي ولا يجب أن يسبب لك القلق، سنقدم لك فيما يلي أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها حول هذا الإجراء الطبي. قد يشعر المريض ببعض الألم أثناء العملية، لكنه لن يستمر لفترة طويلة. وبعد العملية، قد يشعر المريض ببعض الضيق والانزعاج، ولكنه سرعان ما يتحسن. في المجمل، عملية سحب العصب ليست مرعبة أو مؤلمة بالقدر الذي يمكن أن يتصوره البعض. حشو الأسنان  العادية.

ما هو سحب العصب عصب الاسنان؟

التسوس أو من يعاني من التهاب يؤثر على جذور السن. يتم أيضًا سحب العصب في حالة الألم الشديد الذي لا يمكن السيطرة عليه بواسطة العلاج الأدوية. في هذه العملية، يقوم الطبيب بإزالة الأعصاب والأوعية الدموية من داخل السن، وبعد ذلك يتم ملء الفراغ بمادة معقمة لمنع انتشار العدوى. يهدف هذا العلاج إلى إنقاذ السن المعرض للالتهاب أو التلف الحاد، عن طريق تنظيف وعلاج لب العصب السني الموجود في قناة الجذر للسن، والذي يتألف من خليط من الأعصاب والأوعية الدموية.

خلال عملية السحب يتم الآتي:

  1. يتم إزالة اللب السني (the pulp) المتضرر أو الملتهب بالكامل من داخل السن.
  2. تتمثل المهمة في تنظيف المنطقة المحيطة بأسنانه داخل تجويف الفم.
  3. حشو السن وإغلاقه جيدًا.

لمَ يتم اللجوء لسحب العصب عصب الاسنان؟

في حال تعرض عصب السن للضرر والتهابه، يمكن أن يحدث التهاب خطير إذا لم يتم علاجه والسيطرة عليه بشكل ملائم في الوقت المناسب.

  • تكون حبوب مؤلمة وملوثة تحتوي على  صديد  خارج منطقة جذر السن.
  • تورم قد يمتد وينتشر للوجه والعنق والرأس.
  • تتآكل العظام في المنطقة المجاورة للسن المصاب.
  • قد تنتشر الجروح وتفقد السيطرة وتنتشر إلى البشرة.

في بعض الأحيان، يُفضِّل أطباء الأسنان إجراء سحب العصب عصب الاسنان والاحتفاظ بالسن الغير حيّ بدلاً من خلع السن تمامًا، وذلك للأسباب التالية:

  1. تسهيل المضغ.
  2. الحفاظ على إطباقة فكين سليمة.
  3. الاحتفاظ  بابتسامة طبيعية  وجميلة.
  4. حماية الأسنان المتبقية من أي ضغط إضافي.

أعراض تعني أن عليك القيام بسحب العصب

عندما تظهر صور الأشعة السينية للسن أن الأعصاب السنية قد تضررت، فقد يكون ذلك إشارة إلى ضرورة سحب العصب عصب الاسنان. ومع بدء تلوث العصب واحتقانه، من المتوقع أن تظهر هذه الأعراض:

  • ألم في السن المصاب عند تناول طعام أو شراب ساخن أو بارد.
  • تخلخل السن المصاب.
  • يشعر الشخص بألم في السن المتضرر عندما يُغلق الفكين أو عندما يحاول مضغ الطعام.

ومع ذلك، في المراحل اللاحقة من التهاب عصب السن، تتلاشى غالبًا الأعراض المذكورة ويظن المريض أن السن قد تعافى. ومع ذلك، في الواقع، يحدث انتشار البكتيريا إلى حد ما حتى يتم قتل عصب السن. ثم تبدأ الأعراض التالية في الظهور:

  • ألم عند إطباق الفكين أو المضغ.
  • تظهر انتفاخ اللثة في المنطقة التي تحيط بالسن المصاب.
  • تورم الوجه.
  • اكتساب السن لونًا داكنًا مع مرور الوقت.
  • خروج قيح وصديد من منطقة السن المصاب.

يجب استشارة طبيب الأسنان إذا شعرت بأي ألم في السن، حتى لا يتفاقم الوضع وتزداد الأعراض سوءًا. يجب أيضًا الإشارة إلى أن المضادات الحيوية عادةً، لا يكون له فائدة عندما يتعلق الأمر بمعالجة التهابات قناة جذر السن.

خطوات عملية السحب

قد يمكن سحب العصب عصب الاسنان في جلسة واحدة، وقد يستغرق عدة جلسات تصل إلى 3 جلسات حسب حالة السن، وهذه هي الإجراءات التي يتم عادة اتباعها قبل وأثناء عملية سحب العصب.

  • التحضير للسحب

قبل أن يبدأ العمل، يتم إعداده بشكل جيد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم تصوير السن المتضرر  بالأشعة السينية من أجل تحديد شكل قناة الجذر والتأكد من وجود التهاب في داخل السن أو منطقته المحيطة.
  2. يخضع المريض  لتخدير موضعي قد لا يكون هذا الأمر مطلوباً لجميع المرضى، وخاصة لأولئك الذين فقدوا عصب السن.
  3. يُستخدم جهاز مطاطي خاص لتغليف السن وفصله عن بقية الفك وحمايته من التعرض. للعاب الذي قد يحتوي على البكتيريا، وذلك لحماية الأسنان من أي نوع من التلوث أثناء إجراء عملية سحب وتنظيف العصب .
  • عملية السحب

بعد أكمال الطبيب التحضيرات السابقة، يتم بدء العملية الفعلية لسحب العصب، والتي تتضمن الخطوات التالية:

  1. يقوم الطبيب بفتح الضرس باستخدام أداة حفر خاصة حتى يتمكن من الوصول إلى قناة الجذر واللب المتضرر.
  2. يقوم الطبيب بإزالة لب العصب من الداخل وتنظيف قناة الجذر بشكل جيد باستعمال أدوات مخصصة.
  3. إنشاء حشوة مطاطية تستخدم لملء تجويف قناة الجذر. يتم إغلاق القنوات المعالجة بمادة خاصة بعد ذلك.قام بأخذ جميع القياسات اللازمة داخل قناة الجذر.
  4. يتم  تركيب تاج للسن في الحالات التي يكون السن تآكلاً كلياً بشكل خاص، قد يستغرق تصنيع وتركيب تاج السن العديد من الأيام أو الأسابيع حتى يتم إعداد السن من قِبَل فني المختبر بعد أخذ قياساته.

مضاعفات ومشاكل سحب العصب عصب الاسنان

كما هو الحال في أية عملية طبية، قد تحدث بعض المضاعفات أو التعقيدات أثناء عملية السحب. فيما يلي قائمة بأهم هذه المضاعفات:

  • قد يكون من الممكن ألا يتم علاج جميع القنوات بشكل صحيح، أو قد تتعرض قنوات الجذور لتلوث غير مقصود، أو قد لا يتم إدخال الحشوة في جميع فجوات قنوات الجذور بالشكل المطلوب. هذه الأمور ستؤدي إلى ظهور الألم والتهاب من جديد، وقد يتطلب ذلك استخراج العصب مرة أخرى.
  • قد تتسبب الأدوات المستخدمة أثناء عملية السحب في حدوث تمزق في جذر السن أو قد تنكسر هذه الأدوات أثناء عملية حفر وتنظيف قناة الجذر، وهذا سيجعل عملية السحب أكثر تعقيدًا.
  • في بعض الأحيان، قد يضطر الطبيب إلى تحويل عملية سحب بسيطة إلى عملية جراحية معقدة بعض الشيء.
  • قد يتغير  لون السن يصبح السحب تدريجيًا داكنًا مع مرور الوقت، ويمكن أن يحدث هذا بعد وفاة العصب وقبل العلاج الجذري، أو قد يحدث بعد العلاج الجذري.

مقالات مشابهة

اسباب الم الضرس بعد الحشو

اسباب الم الضرس بعد الحشو

يعتبر الألم في الأسنان بعد علاج الحشو من الظواهر الشائعة التي تواجه الكثير من الأشخاص، والتي قد تسبب لهم الكثير من الإزعاج والتوتر. فالألم المستمر أو المتكرر في الضرس بعد عملية الحشو قد يكون مصدر قلق واستفهام للكثيرين، وقد يؤثر على جودة حياتهم اليومية وقدرتهم على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي. الحشوات السنية: أنواعها واستخداماتها […]

علاج انتفاخ الخد بسبب الضرس

علاج انتفاخ الخد بسبب الضرس

يمكن أن يكون انتفاخ الخد ناتجًا عن التهاب اللثة، حيث تتسرب البكتيريا إلى داخل اللثة مسببةً تورمًا واحمرارًا في المنطقة المصابة. هذا التهاب قد يكون نتيجة لعدم الاهتمام الجيد بصحة الفم والأسنان، أو نتيجة لالتهابات بجذور الأسنان. علاوة على ذلك، يمكن أن يسبب تسوس الأسنان الشديد انتفاخ الخد، حيث تؤثر التسوسات العميقة في جوانب الأسنان […]

علاج ورم الضرس والخد

علاج ورم الضرس والخد

عندما يواجه الفرد مشكلة صحية في الفم، فإنها لا تقتصر على الألم فحسب، بل قد تتسبب في مشاكل أخرى تؤثر على جودة حياته. أحد هذه المشاكل هو ورم الضرس والخد، الذي يمكن أن يكون نتيجة لعدة أسباب مثل الالتهابات أو تراكم الجراثيم في الفم. في هذا المقال، سنلقي نظرة عميقة على أسباب وأعراض ورم الضرس […]